مناظرة مشهورة للدكتور قاسم سلام

مناظره أعجبتني
١- قال
هل أنت (سني أم شيعي)؟
٢-فقلت له:
لا أفهم هذين
المصطلحين. لكن
إن كنت تسأل عن ديني
فأنا مسلم. وإن كنت تسأل
عن قومي فأنا عربي.
١-قال: بل أسألك عن عقيدتك: سني أم شيعي؟
٢-فقلت: مؤمن
بالله وملائكته وكتبه
ورسله، لا أفرق بين أحد
من رسله ، وأؤمن باليوم الآخر، وبالغيب.
١-فقال: أسألك
عن طائفتك: سني
أم شيعي ؟
٢-فقلت:
دعني أبحث
في القرآن الكريم:
هل سماني سنيا أم شيعيا؟
ففتحت سورة الحج:
{هُوَ سَمَّاكُمُ
الْمُسْلِمِينَ
مِنْ قَبْل}،
وفتحت سورة آل عمران،
وقرأت: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ
تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ
إِلَّا وَأَنْتُمْ
مُسْلِمُونَ }.(ولا يتخذ بعضنا بعضا أرباب من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون).(ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما).
وفتحت سورة فصلت:
{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًامِمَّنْ
دَعَا إِلَى اللهِ وَعَمِلَ
صَالِحًا وَقَالَ
إِنَّنِي مِنَ
الْمُسْلِمِينَ }.
قلت له: إنني من المسلمين.
١-فقال: أي
جماعة تتبع:
السنة أم الشيعة؟
٢-فقلت له:
أنا لا أتبع أي جماعة، أنا أتبع ما أنزل الله جل وعلا، القرآن وكفی.

١. تبلبلت أفكار المناظر الاول
٢-فقلت له:
افتح القرآن الكريم،
واستمع نداء الله، من
ينادي: هل يقول: يا سنة
العالم اتحدوا؟ ، أم يقول: يا شيعة العالم اجتمعوا… أم يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ
تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ
إِلَّا وَأَنْتُمْ
مُسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ
جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا}!!
الإسلام نسخة واحدة،
لا توجد له إصدارات
متعددة، قال تعالى: { إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الْإِسْلَامُ }، وقال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لكم الْإِسْلَامَ دِينًا}.
وحين أقول: الإسلام السني أو الإسلام الشيعي أو الإسلام السياسي… إلخ، فإنني أزعم أن الله لم يكمل دينه، وأن وصف الله قاصر، وأنه يحتاج إلى تكملة، ولا يكفي أن أقول: (مسلم).
١-فقال: أنت
تعلم أن هذا التقسيم
هو السائد، وهناك صراع
كبير بين #السنة والشيعة.
٢- فقلت له:
دعني أذكرك
بحقيقة مهمة.
لا يوجد صراع
بين سنة وشيعة،
لأنه لا يوجد أصلا:
سنة أو شيعة، فلا أعرف
هذه التقسيمات، ومن يعرفها فليفيدني
عنها.
الصراع بين
البشر، لا علاقة
له بالإيمان والكفر…
الله لم يأمرنا في كتابه
أن نقاتل الناس لأن إيمانهم ليس مثل إيماننا، أو لأن عقيدتهم تختلف عن عقيدتنا…
بل قال لنبيه:
محمد صلى الله
عليه وسلم {فذكر إنما أنت مذكر. لست
عليهم بمسيطر. إلا من
تولى وكفر. فيعذبه الله العذاب الأكبر}.
٢-كنت ذات مرة أصلي خلف إمام، فوصل هذه
الآيات، فأخبرته أن
الاستثناء في (إلا)
منقطعا وليس متصلا،
والمعنى: لست على الناس أيها الرسول بمسيطر، لكن من تولى وكفر فعذابه عند ربه. ولو وصلت الآيات لتناقض
المعنى.
فمن المسيطر:
النبي أم الله؟!
والحكم لله، فالله يحكم بين الناس فيما اعتقدوه…
٢- هذا الصراع وهمي؟
لا.صراع حقيقي، وسيظل
هذا الصراع بين الناس،
ولكن لا علاقة له
بالدين؛ فالدين
الحق لا يأمرنا بقتال
الناس إلا في حالة واحدة، وهي حالة رد الظلم والعدوان والبغي،
وحماية حقوق الناس.
فمن ظلم وبغى واعتدى، أيا كان دينه، وأيا كان انتماؤه، وأيا كانت
مكانته. فيجب الافصاح بالحقيقه مالم يتم ردعه عن الظلم، ولو بالقتال. والأمر بالقتال في القرآن
الكريم، جاء في هذا
السياق: {وَقَاتِلُوا
فِي سَبِيلِ اللهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا }.
وما وراء ذلك من صراع فهو صراع سلطة وأهواء والتمسك بالكرسي الزائل
** من أروع ما كتب جزا الله كاتبها خيرا